القائمة الرئيسية
الأقسام الرئيسية
احصائيات

  • عدد المقالات: 406
  • الأقسام الرئيسية: 14
  • المتواجدون الأن

    يتصفح الموقع حاليا 1 زائر

    أكبر تواجد كان 21 في :
    02-Aug-2014 الساعة : 00:31

    البحث


    المقالات    مقالات المرأة    أوصاف النّساء

    أوصاف النّساء

    14-12-2012
    أوصاف النّساء
     
    الإمام جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي
     
     
    إذا كانت المرأة ضخمةً في تعمّدٍ وعلى اعتدالٍ فهي: رمجلة.
     
    فإذا زاد ضخمها ولم تقبح فهي: مسبحلة. فإذا كانت طويلةً قيل: جاريةٌ سبطةٌ وعيطبول.
     
    فإذا كانت بها مسحةٌ من جمالٍ فهي: جيلةٌ ووضيئةٌ. فإذا أشبه بعضها في الحسن بعضاً فهي: حسّانةٌ.
     
    فإذا استغنت بجمالها عن الزّينة فهي: غانيةٌ.
     
    فإذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوباً حسناً ولا قلادةً فاخرةً فهي: معطالٌ.
     
    فإذا كان حسنها ثابتاً كأنّها رسمت به فهي: وسيمةٌ.
     
    فإذا قسم لها حظٌّ وافرٌ من الحسن فهي: قسيمةٌ.
     
    وقالوا: وقال الصّباحة في الوجه الوضّاءة في البشرة. الجمال في الأنف. الحلاوة في العينين. الملاحة في الفم. الظّرف في اللّسان. الرّشاقة في القدّ. اللّباقة في الشّمائل. كمال الحسن في الشّعر.
     
    والمرأة الرّعبوبة: البيضاء. الزّهراء: التي يضرب بياضها إلى صفرةٍ كلون القمر والبدر. والهجان: الحسنة البياض.
     
    والمرأة طفلةٌ ما دامت صغيرةً؛ ثمّ وليدةٌ إذا تحرّكت؛ ثمّ كاعبٌ إذا كعب ثديها؛ ثمّ ناهدٌ إذا زاد؛ ثمّ معصرٌ إذا أدركت؛ ثمّ خودٌ إذا توسّطت الشّباب.
     
    والزّجاء: الدّقيقة الحاجبين الممتدّتهما حتّى كأنّهما خطّا بقلمٍ. والبلج: إن يكون بينهما فرجةً، وهو يستحبّ، ويكره القرن وهو اتّصالهما.
     
    والدّعج: أن تكون العين شديدة السّواد مع سعة المقلة. والبرج: شدّة سوادهما وشدّة بياضهما. والنّجل: سعتهما. الكحل: سواد جفونهما من غير كحلٍ. الحور: اتّساع سوادهما.
     
    الشّنب: رقّة الأسنان واستواؤهما وحسنها. الرّتل: حسن تنضيدها واتّساقها. التّفليج: تفرج ما بينهما. الشّتت: تفرّقها في غير تباعدٍ في استواءٍ وحسنٍ يقال منه، ثغرٌ شتيتٌ. الأشر: تحديدٌ في أطراف الثّنايا يدلّ على الحداثة. الظّلّم: الماء الذي يجري على الأسنان من البريق.
     
    الجيد: طول العنق. التّلع: إشرافها.
     
    وإذا كانت المرأة شابّةً حسنة الخلق فهي: خود.
     
    فإذا كانت جميلة الوجه حسنة المعرى فهي: بهنكة.
     
    فإذا كانت دقيقة المحاسن فهي: مملودةٌ.
     
    فإذا كانت حسنة القدّ، ليّنة العصب: فهي: خرعبةٌ.
     
    وإذا كانت لم يركب بعض لحمها بعضاً فهي: مبتلةٌ.
     
    فإذا كانت لطيفة البطن فهي خمصانةٌ.
     
    فإذا كانت لطيفة الكشحين فهي: هضيمٌ.
     
    فإذا كانت لطيفة الخصر مع امتداد القامة فهي: ممشوقةٌ.
     
    فإذا كانت طويلة العنق في اعتدالٍ وحسنٍ فهي: عطبول.
     
    فإذا كانت عطيمة العجيزة فهي: رداحٌ.
     
    فإذا كانت سمينةً ممتلئة الذّراعين والسّاقين فهي خدلجةٌ.
     
    فإذا كانت سمينةً ترتجّ من سمنها فهي مرمادةٌ.
     
    فإذا كانت ترعد من الرّطوبة والغضاضة فهي برهرهةٌ: فإذا كانت كأنّ الماء يجري في وجهها فهي رقراقةٌ.
     
    فإذا كانت رقيقة الجلد ناعمة البشرة فهي: بضّةٌ.
     
    فإذا عرفت في وجهها نضرة النّعيم فهي: نظرةٌ.
     
    فإذا كان فيها فتورٌ عند القيام لسمنها فهي: أناةٌ ووهنانةٌ.
     
    فإذا كانت طيّبة الرّيح فهي بهنانةٌ.
     
    فإذا كانت عظيمة الخلق مع جمالٍ فهي عرهرةٌ.
     
    فإذا كانت ناعمةً جميلةً فهي: عبقرةٌ: فإذا كانت مثنيّةً للينٍ وتعمّدٍ فهي: غيداء وغادةٌ.
     
    فإذا كانت طيّبة الفم فهي: رشوفٌ.
     
    فإذا كانت طيّبة ريح اليد فهي: أنوفٌ.
     
    فإذا كانت طيّبة الخلوة فهي: رصوفٌ.
     
    فإذا كانت لعوباً ضحوكاً. فهي: شموعٌ.
     
    فإذا كانت تامّة الشّعر فهي: فرعاء.
     
    فإذا لم يكن لمرفقيها حجمٌ من سمنها فهي: درماء.
     
    فإذا ضاق ملتقى فخذيها لكثرة لحمها فهي: لفّاء.
     
    فإذا كانت حييّةً فهي: خفرةٌ وخرّيدةٌ.
     
    فإذا كانت منخفضة الصّوت فهي: رخيمةٌ.
     
    فإذا كانت محبّةً زوجها متحببّةً إليه فهي: عروبٌ.
     
    فإذا كانت نفوراً من الرّيب فهي: نوارٌ.
     
    فإذا كانت تجتنب الأقذار فهي: قذورٌ.
     
    فإذا كانت عفيفةً فهي: حصانٌ.
     
    وإذا كانت عاملة الكفّين فهي صناع.
     
    فإذا كانت كثيرة الولد فهي: بنون.
     
    فإذا كانت قليلة الولادة فهي: نزورٌ.
     
    فإذا كانت تلد الذّكور فهي: مذكارٌ.
     
    فإذا كانت تلد الإناث فهي: مئناثٌ.
     
    فإذا كانت تلد مرّةً ذكراً ومرّةً أنثى فهي: مهابٌ.
     
    فإذا كانت لا يعيش لها ولدٌ فهي: مقلاتٌ.
     
    فإذا كانت تلد النّجباء فهي: منجابٌ.
     
    فإذا كانت تلد الحمقاء فهي: محمقةٌ.
     
    والخبرنجة: الجّارية الحسنة الخلق في استواءٍ.
     
    والمسبطرّة: الجسيمة.
     
    والعجزاء: العظيمة العجيزة.
     
    والرّعبوبة: الرّطبة.
     
    والرّجراجة: الدّقيقة الجلد.
     
    والرّتكة: الكثيرة اللّحم؛ والطّفلة النّاعمة.
     
    والرّود: المتثنّية اللّينة.
     
    والأملود: النّاعمة؛ ومثلها الخرع - مأخوذٌ من نبت الخروع وهو نبتٌ ليّنٌ - والبارقة: البيضاء الثّغر.
     
    والدّهثمة: السّهلة.
     
    والعاتق: التي لم تتزوّج.
     
    والبلهاء: الكريمة، والمفضّلة عن السّره الغرّيرة.
     
    والعيطموس: الفطنة الحسناء.
     
    والسّلهبة: الخفيفة اللّحم، والمجدولة الممشوقة.
     
    والسّرعوفة: النّاعمة الطّويلة.
     
    والفيصاء والعفّاء: الطّويلة العنق.
     
    والتّهنانة أيضاً: الضّحّاكة المهللّة.
     
    والغيلم: الحسناء. والخليق: الحسنة الخلق؛ وقال الفرّاء هي أحسن النّاس حيث نظر ناظرٌ، أي هي أحسن النّاس وجهاً.
     
    وقال أبو عمرو: ويقال للمرأة إذا كانت حسناء: كأنّها فرسٌ شرهاء - والشّرهاء: الحديدة النّفس - وامرأةٌ حسنة المعارف - ومعارفها: وجهها - والمتحرّية: الحسنة المشية في خيلاء. والشّموس: التي لا تطمع الرّجل في نفسها، وهي الذّعور.
     
    وامرأةٌ ظمياء: إذا كانت سمراء، وشفّةٌ ظمياء كذلك. ويقال لها إنّها لحسنة العطل أي الجسم. ويقال عبقةٌ أي التي يشاكلها كلّ النّاس.
     
     
     
     
     
     
    المصدر:
    أخبار النساء - للإمام ابن الجوزي


    الكاتب : نسخة للطباعة تقييم ارسال لصديق

    اخر المقالات
    مقالات مختارة
    الاستفتاءات

    ما رأيك في الموقع ؟
    ممتاز
    جيد
    مقبول



    النتائج
    الأكثر تقييما
    الاكثر مشاهدة

  • تفسير قوله تعالى: ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا... ) الآية
  • المفهوم الصحيح لحب الوطن في الإسلام
  • " وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها "
  • كتاب المجموعة المباركة في الصلوات المأثورة والأعمال المبرورة
  • ( ربَّ كاسية عاريـة ) - الشيخ محمد عبد الوهاب العقيل
  • الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء
  • رد الشيخ محمد بن هادي المدخلي - حفظه الله - على مقال علي الحلبي: (( لا دفاعًا عن محمد حسَّان ))
  • حكم شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم - الشيخ محمد سعيد رسلان
  • لقد دخلت التاريخ يا دكتور خالد المصلح من أوسـ ..
  • إنهم طاعون القلوب - الشيخ محمد سعيد رسلان
  • النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح
  • اعتقاد الوليمة للعقيقة للمولود في يوم سابعه بدعة منكرة
  • بلع الريق والنخامة في نهار رمضان - العلامة زيد المدخلي
  • لغتي العربية
  • حكم مشاركة المرأة في الانتخابات
  • البيان الرفيع في خطر تعري النساء في الحفلات ولبسهن الخليع
  • شرح كتاب الحج والعمرة من كتاب التسهيل في الفقه - العلامة عبدالله بن عقيل
  • قراءة الفنجان وقـراءة الكف والأبراج
  • إطلاق لقب ( أمير المؤمنين ) على الرؤساء
  • معنى حديث : " المترجلة من النساء " - العلامة صالح بن فوزان الفوزان
  • جميع الحقوق محفوظة لـ : مقالات نور اليقين © 2017
    برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008