القائمة الرئيسية
الأقسام الرئيسية
احصائيات

  • عدد المقالات: 406
  • الأقسام الرئيسية: 14
  • المتواجدون الأن

    يتصفح الموقع حاليا 2 زائر

    أكبر تواجد كان 21 في :
    02-Aug-2014 الساعة : 00:31

    البحث


    المقالات    مقالات العقيدة والمنهج    اعتقاد الوليمة للعقيقة للمولود في يوم سابعه بدعة منكرة

    اعتقاد الوليمة للعقيقة للمولود في يوم سابعه بدعة منكرة

    02-01-2012

    اعتقاد الوليمة للعقيقة للمولود في يوم سابعه بدعة منكرة

    الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده أما بعد


    فقد اعتقد البعض أن من السنة صنع وليمة في السابع للمولود وتسمى عند الحجازيين بالسابع فيقول بعضهم لمن رزق مولود متى السابع أي وليمة العشاء التي هي من العقيقة؛ وذلك من البدع التي نشأ عليها الصغار وهرم عليها الكبار واتخذت سنة من تركها نسب للتقصير وقال بعض الناس في حقه ربما ترك السنة.


    والصحيح أن المقصود بالعقيقة الذبح لله تعظيما له وشكرا بسبب الولادة شاتان للذكر وشاة للأنثى وليست الوليمة مما ورد في السنة فالمداومة عليها قد يفضي لاعتقاد أنها من جنس وليمة العرس والتي من السنة صناعتها.
     

    روى البخاري في صحيحه عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَدِمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ الْمَدِينَةَ فَآخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ الْأَنْصَارِيِّ فَعَرَضَ عَلَيْهِ أَنْ يُنَاصِفَهُ أَهْلَهُ وَمَالَهُ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ دُلَّنِي عَلَى السُّوقِ فَرَبِحَ شَيْئًا مِنْ أَقِطٍ وَسَمْنٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَيَّامٍ وَعَلَيْهِ وَضَرٌ مِنْ صُفْرَةٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَهْيَمْ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ " قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ قَالَ: " فَمَا سُقْتَ فِيهَا " فَقَالَ: وَزْنَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ".

     

    ولم يقل ذلك اللهم صلي وسلم عليه في العقيقة؛ ولذلك قال بعض العلماء الشافعي أو غيره ولايدعى لها كهيئة الوليمة.
     

    وقد نص الائمة على وجوب ترك ذرائع البدع؛ من أجل ذلك نص النووي في المجموع على أنه ينبغي ترك قول الرجل للرجل المستحم نعيما والمداومة على ذلك فانه يفضي لاعتقاد أنها سنة.


    واليوم لما انتشرت الزينات واللوحات بالتهنئة للعيد ثلاثة أيام وأجيز الموظفين ثلاثة أيام ظن الناس أن عيد الفطر ثلاثة أيام وهو يوم واحد.


    قال الطرطوشي أبو بكر: كان المسحراتي يخرج لايقاظ الناس في السحور لست من شوال بعد رمضان فظنه بعض الناس واجب أي صيام الست الحاقا برمضان لخروج المسحراتي.


    والشريعة اذا نهت عن مقصد كالشرك والزنا سدت كل طريق يؤدي إليه من أجل ذلك نص الائمة كمالك على وجوب سد ذرائع البدع.


    وقد سئل أحمد عن رجل يصلي نافلة في مصلى العيد فقال: لا يراه جاهل فيقتدي به.
     

    والذي يعمل بالعقيقة هو أن يعتقد أن الامر في توزيع لحمها واسع إن شاء أكلها كلها كما ذكر ابن القيم عن البعض في التحفة، قال بعض الائمة: ولا يدعى للعقيقة كهيئة الوليمة. والله أعلم
     

     


    كتبه
    أبو عبد الله ماهر القحطاني



    الكاتب : نسخة للطباعة تقييم ارسال لصديق

    اخر المقالات
    مقالات مختارة
    الاستفتاءات

    ما رأيك في الموقع ؟
    ممتاز
    جيد
    مقبول



    النتائج
    الأكثر تقييما
    الاكثر مشاهدة

  • تفسير قوله تعالى: ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا... ) الآية
  • المفهوم الصحيح لحب الوطن في الإسلام
  • " وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها "
  • كتاب المجموعة المباركة في الصلوات المأثورة والأعمال المبرورة
  • الخشوع في الصلاة ليس هو البكاء
  • ( ربَّ كاسية عاريـة ) - الشيخ محمد عبد الوهاب العقيل
  • رد الشيخ محمد بن هادي المدخلي - حفظه الله - على مقال علي الحلبي: (( لا دفاعًا عن محمد حسَّان ))
  • حكم شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم - الشيخ محمد سعيد رسلان
  • لقد دخلت التاريخ يا دكتور خالد المصلح من أوسـ ..
  • النهي عن قص الرؤيا على غير عالم أو ناصح
  • إنهم طاعون القلوب - الشيخ محمد سعيد رسلان
  • بلع الريق والنخامة في نهار رمضان - العلامة زيد المدخلي
  • اعتقاد الوليمة للعقيقة للمولود في يوم سابعه بدعة منكرة
  • حكم مشاركة المرأة في الانتخابات
  • لغتي العربية
  • شرح كتاب الحج والعمرة من كتاب التسهيل في الفقه - العلامة عبدالله بن عقيل
  • البيان الرفيع في خطر تعري النساء في الحفلات ولبسهن الخليع
  • قراءة الفنجان وقـراءة الكف والأبراج
  • إطلاق لقب ( أمير المؤمنين ) على الرؤساء
  • معنى حديث : " المترجلة من النساء " - العلامة صالح بن فوزان الفوزان
  • جميع الحقوق محفوظة لـ : مقالات نور اليقين © 2017
    برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008